اهانت و ناسزاگویی خلیفه اول به خاندان وحی

مدیر انجمن: شورای نظارت

قفل شده
Administrator
Administrator
پست: 2244
تاریخ عضویت: یک‌شنبه ۱ بهمن ۱۳۸۵, ۱۱:۵۲ ب.ظ
سپاس‌های ارسالی: 10691 بار
سپاس‌های دریافتی: 5476 بار
تماس:

اهانت و ناسزاگویی خلیفه اول به خاندان وحی

پست توسط Mohsen1001 »

 تصویر 

 «رنجاندن فاطمه ( سلام الله علیها ) خلاف كتاب و سنت» 




در صحيح بخارى و مسلم و ديگر كتب معتبر آمده است كه حضرت رسول اكرم ( صلی الله علیه واله ) فرمود :

 

فاطمه پاره تن من است و هركس او رابيازارد و غضبناك كند مرا آزرده است


« فاطمة بضعة منّي فمن أغضبهاأغضبني »   
(1)
 



و از طرفى در صحيح بخارى و مسلم نيز آمده است كه :



 فاطمه ( سلام الله علیها ) از دست ابوبكر غضبناك شد و تا آخر عمر با وى سخن نگفت

«فغضبت فاطمة بنت رسول اللَّه - صلى اللَّه عليه وسلم - فهجرت أبا بكر فلمتزل مهاجرته حتّى توفّيت » 
 (2) 




و قرآن مى‏گويد :


 ( انّ الذين يؤذون اللّه ورسوله لعنهم اللّه في الدنيا والآخرة وأعدّ لهم عذاباً مهيناً ) 
 (3) 



در حلّ اين معضل چه پاسخى داريد؟





سهيلى از علماى بزرگ اهل سنّت ( متوفّاى 581 ) به همين روايت استدلال نموده كه:




 هر كس به حضرت زهرا ( سلام الله علیها ) اهانت كند ، كافر خواهد شد

« استدلّ به السهيلي على أنّ من سبّها كفر لأنّه يغضبه وأنّها أفضل من الشيخين »


(4) 




ابن حجر در توجيه آن گفته :


« وتوجيهه : إنّها تغضب ممّن سبّها وقد سوّى بين غضبها وغضبه ، ومن أغضبه -صلى اللّه عليه وسلم - يكفر » (5)



مناوى صاحب كتاب فيض القدير از ابو نُعيم و ديلمى نقل كرده است كه حضرت رسول اكرم (
صلی الله علیه واله ) فرمود :


« فاطمة بضعة منّي من آذاها فقد آذاني ومن آذاني فقدآذى اللّه ، فعليه لعنة اللّه مل‏ء السماء و مل‏ء الأرض »




با توجّه به مطالب فوق ...



آيا تا كنون نسبت به سخنان ابوبكر كه پس از خطبه حضرت زهرا (
سلام الله علیها ) بيان كرد

و بدترين اهانت و ناسزا را نسبت به امیرالمومنین ( علیه السلام ) و حضرت صديقه (
سلام الله علیها ) داد ، فكر كرده‏ايد ؟




  « إنّما هو ثعالة شهيده ذنبه ، مرب لكلّ فتنة ، هو الذي يقول :

كرّوها جذعة بعدما هرمت ،يستعينون بالضعفه ، ويستنصرون بالنساء ، كأمّ طحال أحبّ أهلها إليها البغي »


در اين عبارت ، امیرالمومنین ( علیه السلام ) را به روباه

و حضرت زهرا (
سلام الله علیها ) را به دم آن تشبيه كرده است .  

 (7) 


آيا پاسخ اجر رسالت : ( قل لا أسئلكم عليه أجراً إلّا المودّة في القربي ) همين بود ؟!



آيا اين بود نتيجه آن همه سفارش و توصيه رسول گرامى (
صلی الله علیه واله ) در حقّ حضرت زهرا ( سلام الله علیها ) ؟!



آيا چنين كسى شايستگى خلافت پيامبرى كه مفتخر به ( إنّك لعلى خلق عظيم ) است را دارد؟



از شما مى‏خواهيم ، سخنانى كه ميان ابن ابى الحديد سنّى و استادش نقيب ، ردّ و بدل شده ملاحظه نماييد وخود به قضاوت بنشينيد!

قال ابن أبي الحديد : قلت : قرأت هذا الكلام على النقيب أبي يحيى جعفر بنيحيى بن أبي زيد البصري وقلت له : من يعرض ؟
فقال : بل يصرّح . قلت : لوصرّح لم أسالك . فضحك وقال : بعليّ بن أبى طالب عليه السلام ، قلت : هذاالكلام كلّه لعلي يقوله؟ !
قال : نعم ، إنّه الملك يا بُنيّ . قلت : فمامقالة الأنصار؟ قال : هتفوا بذكر علي ، فخاف من اضطراب الأمر عليهم ،فنهاهم . . .
وثُعالة : اسم الثعلب علم غير مصروف ، ومثّل ذؤاله للذئب ،وشهيده ذنبه ، أي لا شاهد له على ما يدّعي إلّا بعضه وجزء منه ،
وأصله مثلقالوا : إنّ الثعلب أراد أن يغري الأسد بالذئب ، فقال : إنّه قد أكل الشاةالتي كنت قد أعددتهإ؛!!"" لنفسك ، وكنت حاضراً ،
قال : فمن يشهد لك بذلك؟فرفع ذنبه وعليه دم ، وكان الأسد قد افتقد الشاة ، فقبل شهادته وقتل الذئب. . . وأمّ طحال : إمرأة بغى في الجاهليّة ،
ويضرب بها المثل فيقال : أزنىمن أمّ طحال . شرح نهج البلاغه ، ج 6 ص 215 .




پی نوشتها :
------------------
1-
صحيح البخارى ، ج 4 ص 210 .وفي رواية مسلم : « إنّما فاطمة بضعة منّي يؤذيني ما آذاها » . صحيح مسلم: 7 / 141 . روى الحاكم عن على - عليه السلام- : قال : « قال رسول اللّه-صلى اللّه عليه وآله وسلم- : لفاطمة : إنّ اللَّه يغضب لغضبك ، ويرضىلرضاك » . ثمّ قال : هذا حديث صحيح الإسناد ولم يخرجاه . المستدرك : 3 /153 .

( ليس فيه ذكر خطبة بنت أبي جهل ) فليراجع : مجمعالزوائد ، ج 9 ص 203 ؛ المعجم الكبير للطبراني ، ج 1 ص 108 ، ج 22 ص 401 ؛تاريخ مدينة دمشق : 3 / 156 ؛ أسد الغابة ، ج 5 ص 522 ؛ الإصابة ، ج 8 ص265 و266 ؛ تهذيب التهذيب ، ج 12 ص 392 ؛ صحيح البخارى ، ج 4 ص 210 ؛ صحيحمسلم ، ج 7 ص 141 ؛ المصنف لابن أبي شيبة الكوفي ، ج 7 ص 526 ؛ السننالكبرى للنسائي : 5 / 97 ، ح 8370 ؛ المعجم الكبير للطبراني ، ج 22 ص /404 ؛ الجامع الصغير للسيوطي ، ج 2 ص 208 ؛ تاريخ مدينة دمشق ، ج 3 ص 156. .

2-
صحيح البخارى، ج 4 ص 42 ؛ صحيح مسلم ، ج 5 ص 154 ، فيه : فهجرته فلم تكلّمه حتّىتوفّيت وعاشت بعد رسول اللَّه - صلى اللَّه عليه وسلم - ستة أشهر فلمّاتوفّيت دفنها زوجها علىّ بن أبي‏طالب ليلا ولم يؤذن بها ابابكر وصلّىعليها عليّ . .

3-
الأحزاب : 57 .

4- فيض القدير شرح الجامع الصغير للمناوي ، ج 4 ص 554 . .

5-
فتح الباري ، ج 7 ص 82 ؛ شرح المواهب للزرقاني المالكي ، ج 3 ص 205 . .

6-
فيض القدير شرح الجامع الصغير للمناوي ، ج 6 ص 24 ، ح 8267 . .

7-
السقيفة وفدك للجوهري ، ص 104 ؛ شرح نهج البلاغه لابن أبي الحديد ، ج 6 ص 215 ؛ دلائل الإمامة للطبري ، ص 123 . .

 منبع : موسسه تحقیقاتی حضرت ولیعصر (عجل الله تعالی فرجه) 
قفل شده

بازگشت به “فاطمة الزهراء (سلام الله علیها)”